الثلاثاء، ديسمبر ٢٦، ٢٠٠٦

أبونا متى المسكين و وكيبيديا

اليوم كنت اتصفح موسوعة ويكيبيديا و هي - لمن لا يعلم - موسوعة حرة يقوم بتحريرها القراء انفسهم اي انك تستطيع ان تضيف او ان تغيير في المحتوى المنشور عليها مع وضع بعض الحدود لذلك و يتم مراجعة ما يكتب من قبل القائميين عليها.

على كل حال كنت ابحث عن ما كتب عليها عن الاقباط و كان الناتج مذهلا فقد وجدت مجموعة كبيرة جدا من المعلومات و الوصلات - لصفحات اخرى على نفس الموسوعة - جديرة بالقراءة بحق و كان من ضمون تلك الوصلات واحدة للاب متى المسكين - رئيس دير انبا مقار بوادي النطرون - كان المكتوب مثيرا .

كانت الصفحة ذات محتوى مثير للجدل اذا ان من قام بكتابتها قام بالتركيز على موضوع الخلاف القائم بينه و بين قداسة البابا شنودة الثالث و كان ان حياة ابونا متى كانت فقط هذا الخلاف .... فهون لم يكتفي بذكره كحدث في حياته بل انه موضوع حياته كله كما قام بوضع وصله لاحد المواد الصحفية ذات الصلة .

خلاصة الامر ان الموضوع الذي كان المفترض به ان يتسم بالحياد و الموضوعية و خرج عن نطاق موسوعة محايدة الى موضوع احادي الراي.

انا لا ادافع عن وجهة نظر معينه ولا اتدخل في خلاف اعلى مني و لكنني اتكلم عن مبدا الحياد الذي كان مفترضا في موسوعة حرة لا تتبنى افكار احد الاطراف على حساب الطرف الاخر.

ليست هناك تعليقات: